مـنـتــديــات مركاز وناسه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـنـتــديــات مركاز وناسه



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•
المدير العام
المدير العام
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•


ذكر عدد الرسائل : 1408
العمر : 31
الموقع : في قولبكم
العمل/الترفيه : على مركوزي (اسم الدلع)
مزاجي : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 551483c18fba10b5
هواية : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Painti10
المهنة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Studen10
الدولة : العربية السعودية
الأوسمة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي W4
SMS : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 203348b64828a9697
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Empty
مُساهمةموضوع: أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي   أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Emptyالأربعاء مارس 19, 2008 8:08 am

هلا فيكم اعزائي ..احب ان اهدي جميع المحبين والرومانسيين هنا بمنتدانا الغلي
اجمل قصص الحب الخالده في التاريخ العربي ..لكم محبتي ..اتمنى ان تعجبكم

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي

قصة الحب العذري

عرفت قبيلة عذرة فى أيام بني أمية بهذا اللون من الحب، ونسب إليها، واشتهرت به وبكثرة عشاقها المتيمين الصادقين في حبهم، المخلصين لمحبوباتهم، الذين يستبد بهم الحب، ويشتد بهم الوجد، ويسيطر عليهم الحرمان، حتى يصل بهم إلى درجة من الضنى والهزال كانت تفضي بهم في أكثر الأحيان إلى الموت، دون أن يغير هذا كله من قوة عواطفهم وثباتها، أو يضعف من إخلاصهم ووفائهم، أو يدفعهم إلى السلو والنسيان.

وقديماً قال رجل منهم : "لقد تركت بالحي ثلاثين قد خامرهم السل وما بهم داء إلا الحب".
وسئل آخر : "ممن أنت؟" فقال : "من قوم إذا أحبوا ماتوا"، فقالت جارية سمعته : "عذري ورب الكعبة".
وليس من السهل أن نحدد تماماً الأسباب التي جعلت هذه القبيلة تشتهر بهذا اللون من الحب ليصبح ظاهرة اجتماعية تعرف بها وتنسب إليها، وإن يكن القدماء قد حاولوا رد هذا إلى رقة قلوبهم وجمال نسائهم.
سئل أعرابي منهم : "ما بال قلوبكم كأنهم قلوب طير تنماث كما ينماث الملح! أما تجلدون ؟
فقال : إنا لننظر إلى محاجر أعين لا تنظرون إليها".
وقيل لآخر : " يا هذا بحق أقول إنكم أرق الناس قلوباً".
ويقول ابن قتيبة : "والجمال في عذرة والعشق كثير".

ولكن هذه المحاولات تبدو غير كافية تماماً لتعليل هذه الظاهرة، إذ تظل معها الأسئلة واردة :

هل كانت عذرة حقا أرق العرب قلوبا وأجملها نساء ؟

ومن ذا الذى يستطيع أن يدعي أنها امتازت من بين جميع القبائل العربية بالرقة والجمال ؟

وإذا صح هذا الادعاء فكيف نعلل ظهور هذا الحب في غيرها من القبائل ؟


عذرة لم تنفرد وحدها من بين القبائل العربية بهذا اللون من الحب، وإنما ظهر أيضاً في غيرها من القبائل كقبيلة بني عامر حيث ظهر مجنون ليلى قيس بن الملوح، وقبيلة بني كنانة حيث ظهر قيس بن ذريح صاحب لبنى.

فالمسألة ليست مسألة عذرة وحدها، والحب العذرى ليس وقفاً عليها دون غيرها من القبائل، ولكنه لون من الحب عرفته البادية العربية مع غيره من ألوان الحب المختلفة مرده الأساسى إلى المزاج الشخصي الذي يدفع بعض الناس إلى اللهو والمجون والشرك في الحب، كما يدفع بعضهم إلى الوفاء والإخلاص والتوحيد فيه، ثم إلى طبيعة الظروف التي تحيط بالعاشق أتدفعه إلى اللهو والعبث أم ترده إلى الطهر والعفاف؟

فالمسألة ليست مسألة عذرة وحدها، ولكنها مسألة المجتمع البدوى العربي في مجموعه، وهذا اللون من الحب هو التعبير العاطفي الطبيعي في هذا المجتمع، حيث تسيطر تقاليد خاصة ومثل معينة على الحياة الاجتماعية فيه، فتخلق هذا اللون المتميز من ألوان الحب الروحي.

فالمسألة ليست مسألة أن "الجمال فى عذرة كثير"، أو أن قلوب أبنائها" كقلوب الطير تنماث كما ينماث الملح"، ولكنها مسألة مجتمع البادية العربية بتقاليده ومثله المسيطرة عليه، في عذرة وفي غير عذرة من تلك القبائل التي كانت تنزل في البادية العربية ، في نجد وفي شمالي الحجاز.

أما انتشار هذه الظاهرة فى عذرة ذلك الانتشار الذي صوره أحد أبنائها بأنه ترك في الحي "ثلاثين قد خامرهم السل وما بهم داء إلا الحب"، فلا يمكن أن يفهم إلا على أساس فهم الظواهر الاجتماعية عامة، فهي "عدوى اجتماعية" جعلت من هذا الحب بدعا بين شباب القبيلة يلعب فيه التقليد دورا كبيرا يدفع كل شاب إلى صاحبة له ليعرف بها كما عرف غيره من شبابها بصاحباتهم، ثم تتدخل الظروف الاجتماعية لتطبع هذا الحب بالطابع العذري المعروف، فالمسألة فى حقيقتها ظاهرة اجتماعية انتشرت كما تنتشر سائر الظواهر الاجتماعية على أساس من العدوى والتقليد.

أما لماذا نسب هذا الحب إلى عذرة دون غيرها من القبائل؟ ففي أغلب الظن أن السبب في هذا يرجع إلى أنها هي التي مثلت هذه الظاهرة الاجتماعية أقوى تمثيل، لكثرة من عرف من عشاقها الذين رأى فيهم الرواة المثل الكاملة لهذا الحب، والنماذج الدقيقة له ، والألسنة المعبرة عنه أدق تعبير وأروعه ،وخاصة عند جميل بثينة الذي يعد بحق أروع مثل له، وأدق نموذج عرفته البادية منه، وأقوى الألسنة تعبيراً عنه، وأشهر من لمع اسمه في تاريخه.

وربما يرجع السبب أيضاً إلى أن أقدم من عرفه الرواة من أصحاب هذا الحب في العصر الأموي، وهو عروة بن حزام، كان عذريا من قبيلة بني
--------------------------------------------------------------------------------

عروة و العفراء
هي من أقدم قصص العذريين تاريخيا.

كان عروة يعيش في بيت عمه والد عفراء بعد وفاة أبيه، وتربيا مع بعض وأحبا بعضهما وهما صبيان.
فقد ربط الحب بين القلبين الصغيرين منذ طفولتهما المبكرة، وشب مع شبابهما.

فلما شب عروة تمنى عروة أن يتوج الزواج قصة حبهما الطاهرة، فأرسل إلى عمه يخطب إليه عفراء، ووقف المال عقبة في طريق العاشقين، فقد غالت أسرة عفراء في المهر، وعجز عروة عن القيام به.

وألح عروة على عمه، وصارحه بحب عفراء، ولأنه كان فقيرا راح والدها يماطله ويمنيه الوعود، ثم طلب إليه أن يضرب في الأرض لعل الحياة تقبل عليه فيعود بمهر عفراء.

ولم يكذب عروة خبرا، وانطلق من غده بحثاً عن المال، وعاد وجيبه عامر بالمهر وما يزيد ، فقد تيسر له ما كان يسعى إليه، والأمل يداعب نفسه، ويرسم له مستقبلا سعيداً يجمع بينه وبين عفراء.

وفى أرض الوطن يخبره عمه أن عفراء قد ماتت، ويريه قبراً جديداً ويقول له إنه قبرها.
وتتحطم آمال عروة، وينهار كل ما كان يبنيه لأيامه المقبلة، وترتبط حياته بهذا القبر، يبثه آلامه، ويندب حظه، ويبكي حبه الضائع ومأساته الحزينة، ويذيب نفسه فوق أحجاره حسرات ودموعاً، فقد فقد حبيبته ورفيقة صباه.

ثم تكون مفاجأة لم يكن يتوقعها، لقد ترامت إليه أنباء بأن عفراء لم تمت، ولكنها تزوجت.
فقد قدم أموي غني من الشام في أثناء غيبته، فنزل بحي عفراء، ورآها فأعجبته، فخطبها من أبيها، ثم تم الزواج رغم معارضتها، ورحل بها إلى الشام حيث يقيم.

وتثور ثائرة عروة، ويصب جام غضبه على عمه الذي خدعه مرتين:
خدعه حين مناه عفراء، ودفع به إلى آفاق الأرض البعيدة خلف مهرها، ثم خدعه حين لفق له قصة موتها، وتركه فريسة أحزانه ودموعه، فمضى يهجوه :

فيا عـــم يا ذا الغـــدر لازلــــت ** مبتلي حليفا لهم لازم وهوان
غدرت وكان الغدر منك ســجية ** فألزمت قلبي دائم الخفقــان
وأورثتني غما وكربا وحسـرة ** وأورثت عيني دائم الهمــلان
فلازلت ذا شوق إلى من هويته ** وقلبك مقسوم بكل مكـــــان


وانطلق عروة إلى الشام، ونزل ضيفاً على زوج عفراء والزوج يعرف أنه ابن عم زوجته ولا يعلم بحبهما بطبيعة الحال، ولأنه لم يلتقي بها بل بزوجها فقد راح هذا الأخير يماطل في إخبار زوجته بنبأ وصول ابن عمها.
ففكر عروة في حيلة عجيبة، فقد ألقى بخاتمه في إناء اللبن وبعث بالإناء إلى عفراء مع إحدى الجواري.
وأدركت عفراء على الفور أن ضيف زوجها هو حبيبها القديم قد عاد فتلتقي به ..
ويلتقي العاشقان بعد تلك الأيام الطويلة الحزينة التي باعدت بينهما، ويتذكران ماضيهما السعيد فوق أرض الوطن البعيدة وما فعلت بهما الأيام، وتكون شكوى، وتكون دموع.
صمم عروة على العودة إلى وطنه حرصا على سمعة عفراء وكرامتها، واحتراما لزوجها الذي أحسن وفادته وأكرم مثواه.
ورحل عروة بعد أن زودته عفراء بخمار لها ذكرى حبيبة منها.
وفي أرض عذرة التي شهدت رمالها السطور الأولى من قصة حبه، تكون الأدواء والأسقام في استقباله.
فقد ساءت حال عروة، واشتد عليه الضنى، واستبد به الهزال، وألح عليه الإغماء والخفقان، وأخذه مرض السل حتى لم يبقي منه شيئ، وعجز الطب عن علاجه.
ولم يجد عروة إلا شعره يفزع إليه ليبثه آلامه وأحزانه، ويصور فيه ما يلح على نفسه من أشواق وحنين، وما يضطرب في جوانحه من أسى ووجد.
يقول مرة:

تحملت من عفراء ما ليس لي به ** ولا للجبال الراسيات يدان
كأن قطاة علقت بجناحـــــــها ** على كبدي من شدة الخفقان
جعلت لعراف اليمامة حكمــــــه ** وعراف نجد إن هما شفياني
فقالا: نعم نشفي من الداء كله ** وقاما مع العواد يبتدران
فما تركا من رقية يعلمانــــها ** ولا سلوة إلا وقد سقيانى
وما شفيا الداء الذي بي كــله ** ولا ذخرا نصحا ولا ألواني
فقالا: شفاك الله، والله مالنـــا ** بما ضمنت منك الضلوع يدان
فويلي على عفراء ويلا كأنــه ** على الصدر والأحشاء حد سنان

ويقول مرة :

فوالله لا أنســــاك مـــا هبـــت الصبا ** وما عقبتها فى الرياح جنوب
وإنى لتعرونــــي لذكـــــراك هـــزة ** لها بين جلدي والعظام دبيب
وـما هــــو إلا أن أراهــــا فجـــــأة ** فأبهت حتى ما أكاد أجيب
وأصرف عن رأيي الذي كنت أرتني ** وأنسى الذي أعددت حين تغيب
حلـــــفت بـــــرب الراكـــعــين لربهم ** خشوعاً، وفوق الراكعين قريب
لئن كان برد المــــاء حران صاديــــا ** إلى حبيب إنها لحبيب

قضى عروة أيامه بين أمل عاش له ثم ضاع منه إلى الأبد، وألم عاش فيه وقد استقر في أعماقه إلى الأبد، وبينهما خيال عفراء الحبيبة لا يفارقه.


ثم كانت نهاية المأساة، فقد أسدل الموت على العاشقين ستار الختام، بموت عروة.
ظل عروة يهذي باسم عفراء ويحادث طيفها حتى وافته المنية.
بلغ النبأ عفراء، فاشتد جزعها عليه، وذابت نفسها حسرات وراءه، وظلت تندبه وتبكيه وامتنعت عن الطعام والشراب حتى لحقت به بعد فترة وجيزة، ودفن في قبر بجواره .

ويأبى خيال القصاص إلا أن يجمع بينهما بعد الموت، فقد دفنت عفراء إلى جانب قبر عروة، ومن القبرين نبتت شجرتان غريبتان لم ير الناس مثلهما من قبل، ظلتا تنموان وتلتف إحداهما على الأخرى، تحقيقا لأمل قديم حالت الحياة دون تحقيقه، وأبى الموت إلا أن يحققه.

هذه هى أقدم قصة وصلت إلينا من قصص الحب العذري في العصر الأموي، وهي تمثل المعالم الأساسية، والملامح المميزة، لكل قصص الحب العذري، ومن المحتمل أن تكون هي التي أعطت هذا اللون من الحب اسمه الذي عرف به.

على نحو من هذه الصورة التي رأيناها في قصة عروة وعفراء كانت سائر قصص العذريين الأمويين.


قيس وليلى

حكاية ليلى والمجنون هي من أغلب قصص الحب المشهورة على الإطلاق.
بل أغلبها شهرة ومعرفة عند العام والخاص.
ولا بأس من إعادة ذكرها لمن لا يعرف تفاصيلها بشكل جيد.
المجنون هو قيس بن الملوح العامرى ابن عم ليلى.
حدثت هذه القصة في صدر الإسلام ، في القرن الأول الهجرى، في وقت كانت البادية العربية تعيش في عزلة نسبية .
بدأت قصتهما كما تبدأ أكثر قصص الحب فى البادية في المرعى، وهما صبيان يلعبان ويرعيان ماشية أهلهما.
وكبر العاشقان، وكبر معهما حبهما، وحجبت ليلى عن قيس، فازداد حبه لها، واشتد حنينه إلى أيامهما الصغيرة أيام أن كان الحب طفلا يرعاهما دون رقيب أو حجاب.

يقول قيس :

تعلقت بليلى وهـــي ذات ذؤابــة ** ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم، ياليت أننا ** إلى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم


ولكن عجلة الزمن لا ترجع إلى الوراء، وطفل الحب الذي رعاهما في صباهما الصغير يكبر وينمو، ويشتد ساعده، ويقوى عدوه، وسهامه الصغيرة الرقيقة التي ضمت قلبيهما صبيين في المرعى أصبحت بعد أيام الصبا حادة نافذة.
لقد جاء الإسلام فرفع منزلة المرأة العربية فلم تعد واحدة من أساليب اللهو التي اعتاد عليها البدوي ليحقق وجوده الضائع في الصحراء المترامية الأطراف إلى جانب الخمر والميسر.

إن الدين الجديد يحرم عليه الخمر ويحرم عليه الميسر، ويفرض عليه قيودا دينية واجتماعية وخلقية.
وكان الشاب ينظر حوله، فلا يرى إلا بنات أعمامه، إنهن رفيقات اللعب في الصبا، وأول من يتعرف إليهن من نوع الأنثى فيختار الشاب إحداهن ، تسحره نظرة منها أو التفاتة أو كلمة عابرة ، ويميل القلب نحوها ولكن فجأة تختفي بنت العم تماما ، فالتقاليد تحجبها داخل خيمتها، لا تخرج منها إلا بصحبة حارسة، وللضرورة .

هذه الظروف ما هي إلا تربة خصبة لنمو العاطفة واشتعالها ، فيستبد الوجد والشوق إلى المحبوبة ويزداد التعلق بها، وتسيطر صورتها على خيال الحبيب ولا يفكر إلا فيها ، إن حياته كلها أحلامه وأشواقه تتركز في نقطة واحدة ، أن يراها .

ويتحول الشاب الذي كان يزهو بفتوته بين أقرانه، إلى شبح هزيل يجبو الصحراء، تتقاذفه العلل والأوهام، يردد أبيات شعر رائعة عن حبه وعن ذكريات طفولته ويذكر فيها محبوبته كثيراً.

هذه إجمالا ملخص القصة والكثير من القصص المشابهة لها.
اشتد هيام قيس، ولم يجد إلا شعره متنفسا له ينفس فيه عن نفسه ما تنوء به من وجد وشوق وحنين.
واشتهر أمره في الحي، وتداولت الألسنة قصة حبه.
تقدم قيس إلى عمه طالباً الزواج من ابنته ليلى ، وبدلا من أن يفرح العم ويرحب، إذا به يرفض، ويصر على الرفض .. لماذا ؟

لأن التقاليد تمنع العرب من الموافقة على زواج ابنته من رجل تشبب بها أي تغزل فيها في شعره !
وفي نفس الوقت تقدم فتى من ثقيف يخطبها أيضا، ويكرهها أهلها على قبول الثقفي ورفض قيس خوفاً من العار وقبح الأحدوثة، وقطعاً لألسنة الشائعات وقالة السوء والإفك.

ومضى الثقفي بليلى إلى الطائف، ولعل ذلك الحل كان بوحي من أبيها الذي شاء أن يبعدها عن مسرح الأحداث .
وازدادت حيرة قيس واضطرابه، وثقلت على نفسه الهموم والأحزان، وصار يحس أنه بين شقي رحى طاحنة : حب لا يملك منه فكاكا، ويأس لا يرى معه بصيصاً من أمل.

و--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wnasah.ahladalil.com
مجنونه تجنن
مراقبة منتدى الإقلاع
مراقبة منتدى الإقلاع
مجنونه تجنن


انثى عدد الرسائل : 1187
مزاجي : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 91248396f32eea3e
الأوسمة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Tamauz
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي   أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Emptyالخميس مارس 20, 2008 4:10 am

يسلمووو اخوي

يعطييك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•
المدير العام
المدير العام
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•


ذكر عدد الرسائل : 1408
العمر : 31
الموقع : في قولبكم
العمل/الترفيه : على مركوزي (اسم الدلع)
مزاجي : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 551483c18fba10b5
هواية : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Painti10
المهنة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Studen10
الدولة : العربية السعودية
الأوسمة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي W4
SMS : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 203348b64828a9697
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي   أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Emptyالخميس مارس 20, 2008 5:29 pm

الله يسلمك

ويعافيك

ويسلموووووووووو على التفاعل

ساره


اخوووووك /خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wnasah.ahladalil.com
][-CANDY*_*G!RL-][
عضو مميز
عضو مميز
][-CANDY*_*G!RL-][


انثى عدد الرسائل : 183
العمر : 30
مزاجي : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 6204839709000b4f
هواية : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Joggin10
المهنة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Studen10
الدولة : العربية السعودية
SMS : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 164148b6e3a183916
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي   أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Emptyالخميس أغسطس 28, 2008 12:40 pm

يسلموووووووووو بس انا ماقرأت الا قيس وليلى
والباقي بعدين
تقبل مروري
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•
المدير العام
المدير العام
•!¦[ونـــاســـهـــ]¦!•


ذكر عدد الرسائل : 1408
العمر : 31
الموقع : في قولبكم
العمل/الترفيه : على مركوزي (اسم الدلع)
مزاجي : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 551483c18fba10b5
هواية : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Painti10
المهنة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Studen10
الدولة : العربية السعودية
الأوسمة : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي W4
SMS : أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي 203348b64828a9697
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي   أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي Emptyالجمعة أغسطس 29, 2008 2:22 am

[b]بس قيس وليلى والباقي بعديه <<<ههههههههههههههههههه

الله يسلمك ويزوجك

ويعطيك العافيه على التفاعل الحلوووو[/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wnasah.ahladalil.com
 
أشهر قصص الحب العذري في التاريخ العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتــديــات مركاز وناسه :: ஐ˚ 乂 ღالمنتديــات الأدبيــةღ 乂˚ஐ :: قسم القصص والروايات-
انتقل الى: